أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

مساجد لها تاريخ - مسجد الكيلاني من أقدم المساجد الأثرية بمحافظة جنوب سيناء وبني في القرن الـ 18

 - مسجد الكيلاني من المساجد الأثرية في مصر

مسجد الكيلاني بجنوب سيناء


- يعتبر الشيخ الكيلاني القطب الرابع للصوفية على مستوى العالم
- أقدم مسجد بطور سيناء ويطل على البحر مباشرة وأطلق الشاطئ الواقع عليه باسمه
- ريحان: ثلثا المسجد تقريبًا داخل البحر ثم انحسرت المياه


يعتبر الكيلاني من المساجد الأثرية، قديما كانت واجهته تتلامس مع أمواج البحر.. المسجد محاط بالأشجار والنخيل، ويلجأ إليه المصطافين لأداء الصلوات والعودة للشاطئ مرة أخرى.

أقدم المساجد

يقول أحمد غريب موسى 72 سنة من الطورة إن مسجد الكيلانى أقدم مسجد بجنوب سيناء وكان الوحيد فى طور سيناء ومن بعده مسجد المنشية الذين كانوا سكان طور سيناء يؤدون فيه الصلوات، مشيرا إلى أنه عرف من أجداده أن الشيخ الكيلانى كان ضمن 40 وليا من أولياء الله الصالحين الذين جاءوا من رأس محمد لطور سيناء وكان الإمام والخطيب المتطوع للمسجد الشيخ حسونة من الطوره.

أقطاب الصوفية


وأضاف منصور حسن من الطورة أن الشيخ الكيلانى كان يطلق عليه سكان طور سيناء الخضر وكانوا يذهبون لمقامه دائما ويقومون بتنظيفه وإنارته بالشموع، مشيرا إلى أنه كان المسجد القديم الذى ارتبط به سكان طور سيناء القدماء من بدو وحضر.

وأكد الشيخ لبيب سليم إمام وخطيب مسجد الكيلانى أن الشيخ الكيلانى يعتبر القطب الرابع من أقطاب الصوفية على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه عراقي ويمتد نسبه للخطيب البغدادي وأضاف سليم أن مقام الشيخ الكيلاني يعتبر الوحيد على مستوى المحافظة ويوجد بداخله ضريحه الخشبي وصندوق للنذور وطالب امام المسجد بفرش مقامه. وكشف سليم ان انه مازال هناك زوار يحضرون للمسجد لزيارته.

خلط مع مقام الخضر


ويخلط الناس بين قصة الشيخ الجيلاني الذى يطلق عليه الكيلاني" وبين قصة الخضر مع نبى الله موسى، ويقول حميد سعد جبلي من قبيلة المزينة أن المقام لسيدنا الخضر وقصته المعروفة والذى ذكرت فى سورة الكهف مع سيدنا موسى مشيرا إلى أنه بمجرد ذكر اسمه تحضر روحه فلابد من قراءة الفاتحة على روحه.

وأضاف أحمد عليان من شباب طور سيناء أن المقام الموجود للشيخ الكيلانى أمام مقام الخضر موجود أمام الكنيسة القديمة، مشيرا إلى أنه مهمل ومحاط بسلك شائك.

تاريخ عريق


من جانبه أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء أن المسلمين بنوا جامع الجيلانى وقام ببنائه عامل بناء مسيحى هو بنيوتى جريجورى الذى ولد عام (1256هـ / 1840م) و مات عام (1359هـ / 1940م) وكان مقام الشيخ الجيلانى موجود قبل بناء المسجد ويقال إن الشيخ الجيلانى جاء من السعودية وكان ثلثى المسجد تقريبًا داخل البحر ثم انحسرت المياه، ويقع غرب الجامع مخزن لخشب المراكب صاحبه يدعى أحمد سالم وأمام الجامع منزل ملك شيخ الجامع وهو الشيخ أحمد شحتة.

ويوضح الدكتور ريحان أن الجامع بمنارة ويقع فى شمال مدينة الطور ويعود لعهد الخديوى توفيق ويضم مقامًا قديمًا للشيخ الجيلانى وقد تولى الخديوى محمد توفيق بن إسماعيل (1297- 1310هـ / 1879 إلى 1892م) وأهم ما حدث فى سيناء فى عهده هو تحول طريق الحج من الطريق البرى إلى الطريق البحرى عام (1301هـ / 1884م)

ويشير دكتور ريحان إلى أن سيناء تضم القبر الذى يعلوه قبة ويطلق عليه ضريح مثل ضريح الشيخ الجيلاني ومنها القبر الذى يعلوه كوخ ويعرف بالمقام مثل مقام الشيخ راية برأس راية ومنها القبر الذى لا يعلوه قبة أو يحيط به كوخ ويعرف بالقبر وهم يدفنون موتاهم بجانب الأولياء ويطلق أهل سيناء على أوليائهم لقب النبى فنجد قرب دير سانت كاترين مقام النبى هارون ومقام النبى صالح ولا يضم أى من القبرين النبى صالح أو النبى هارون والمدفون فى مقام النبى هارون أحد شيوخ البدو والمدفون فى مقام النبى صالح هو الشيخ صالح أحد شيوخ البدو والذى أطلق اسمه على الوادى الموجود به المقام وهو وادى الشيخ.

القبة الضريحية

ويصف دكتور ريحان معالم الجامع الذى يقع بالجهة الجنوبية من تل الكيلانى ويشرف على خليج السويس مباشرة وهو جامع صغير مساحته 22م طولًا 12م عرضًا وهو من المساجد ذات الوحدة المفردة حيث يتكون بيت الصلاة من قاعة مستطيلة غير مقسمة لأروقة ولا يوجد به صحن أوسط ويغطيه سقف مسطح وينقسم لثلاثة أجزاء الجزء الأول بيت الصلاة فى الجزء الشمالى الشرقى وهو عبارة عن مساحة مستطيلة 12م طولًا 8م عرضًا والجزء الثانى وهو الأوسط مكون من مساحة مستطيلة 12م طولًا 6م عرضًا و يتضمن القبة الضريحية الخاصة بالشيخ الجيلانى بالجهة الجنوبية الشرقية والمئذنة بالجهة الشمالية الغربية وهى مئذنة بسيطة من شرفة واحدة والجزء الثالث بالجهة الجنوبية الغربية ويتضمن حجرتين أحدهما لخادم الجامع والأخرى مخزن.

مسجد الكيلاني محافظة جنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء

مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
مسجد الكيلاني بجنوب سيناء
تعليقات